أخبار

عمود

لقد مات إبراهيم ياسيادة الوالي !

i75_ArticleImage_119430

كتب / صادق لمين شريط نعم لقد مات إبراهيم سيادة الوالي، مات مصعوقا بالكهرباء في كوخه القصديري بحي الزريعة، أعلم سيادة الوالي بأنك لاتعرف إبراهيم، لكن في مقابل ذلك أعلم بأنك تعرف حي الزريعة حيث يقطن المرحوم، أقصد حيث كان يقطن المرحوم . إبراهيم يا والي الجلفة، كان أقصى حلم له أن يجمع شتاته في أربعة جدران محترمة، مسكن لائق ... أكمل القراءة »

رسالة إلى والي الجلفة…التمييع مع سبق الإصرار !

%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%a9

كتب / صادق شريط  بولاية الجلفة، تمييع قطاع الإعلام وفتحه لكل من هب ودب، أضحى بمباركة رسمية من سلطات الولاية والدليل هو تشبع زيارة وزير الإتصال الأخيرة بنماذج لاعلاقة لها بالمهنة، مثلها مثل باقي الزيارات الوزارية الأخرى، المباركة الرسمية هنا هي في الصمت المطبق إتجاه هذا الوضع، خلية الإعلام التي تعرف وتتعامل مع الأسماء المعروفة والمعتمدة رسميا من قبل وسائل ... أكمل القراءة »

جمعيات تحت ” الطلب ” !

%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%a9

كتب / صادق شريط  الحديث عن المجتمع المدني بولاية الجلفة، حديث عن أطياف عدة، جميعها تتحدث بلغة الكل ولغة الممثل الواحد والأوحد وجميعها تمتلك ” كاشي “، تجدهم حيث تكون ” التزكية ” وتجدهم حيث يكون ” التنديد “، ليضحى للمجتمع أكثر من متحدث وأكثر من ممثل، وفي الواقع وفي الميدان لاوجود لهذه الجمعيات، لامقرات ولاتواجد ميداني، مجرد  أختام ” ... أكمل القراءة »

رسالة إلى الوالي : نعم أنت غير مسؤول ولكنك مسؤول !

%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%a9

كتب / صادق شريط  الكل يعلم سيادة والي الجلفة، بأنك غير مسؤول عن ” مجزرة ” حد الصحاري، بإعتبارك واليا جديدا لازلت تعاين ” نكبة ” التسيير وفوضى التسيير وتحاول إصلاح ما أمكن، قد تكون وصلتك معلومات عن وضعية أشغال شطر الطريق مسرح الحادث حالها من حال معلومات كثيرة وكبيرة عن كوارث تسييرية نائمة هنا وهناك، من هذا المنبر نقول ... أكمل القراءة »

ماتت ليحيا البقية !

%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%a9

كتب / صادق شريط  بموتك ياشهيدة الصحة، تحركت الدولة كل الدولة، قضاء وأمن ووزارة الصحة وتحرك الشعب كل الشعب، آهاتك وأنينك وأنت تقطعين مئات الكيلومترات من وسارة إلى بحبح فالجلفة ومنه إلى وسارة، كانت بداية نسج نهاية منظومة صحية فاشلة على الطول والعرض، منظومة هي ” مظلومة ” طالما قالوا بأنها بخير وأن الصحة بـ ” عافية ” والمشكل في ... أكمل القراءة »

في ” خرجة ” نائب حمس !

%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%a9

كتب / صادق شريط  كنت سأحترم موقف نائب حمس الجلفة حينما إنتفض غيضا بمستشفى المدينة، أقول كنت سأحترم هذا الموقف لو كانت هذه الإنتفاضة حدثت داخل مقر وزارة الصحة مثلا أو داخل مقر الحكومة أو حتى داخل مقر البرلمان بالشكل الذي حدث ” صوروني “، مستشفى الجلفة كما باقي المستشفيات يا سيادة النائب المحترم ضحية وليس علة، ضحية منظومة صحية ... أكمل القراءة »

صحافة ” البيسطاش ” !

%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%a9

كتب / صادق شريط عام آخر ولم يتغير الوضع وحتى لا نتهم بكوننا نكتب عن كل شيء و ” نُمنشر ” في كل القطاعات، إلا قطاع الإعلام بولاية الجلفة، فسنقول وبالفم ” المليان “، نعم قطاعنا فاسد وربما الأكثر فسادا، فيه ” المُبتزون ” والمتاجرون بالقضايا والملفات، نعم فيه من كتب أو ” كُتب ” له مقال في 10 سنوات وإلى ... أكمل القراءة »

هل ستكون العهدة الجديدة صورة طبق الأصل للعهدات المقبورة ؟؟

%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%a9

كتب / صادق شريط  بولاية الأغواط مثلا، تم رفع التجميد عن مشاريع قطاع التربية قبل سنة، و بولاية الجلفة، التجميد طال عشرات المشاريع ولايزال، ورفع التجميد مؤخرا عن مشاريع التربية بشق الأنفس والإنتظار، الفرق بين الجلفة والأغواط، أن للثانية رجال يعملون ويتحركون و ” يطبطبون ” على أبواب الوزارات وهدفهم خدمة ولايتهم بالشكل الذي يرون، وبالجلفة عكس ذلك تماما، الولاية ... أكمل القراءة »

وعاء الأرندي في المزاد !

%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%a9

كتب / صادق شريط  بإنسحاب ” مير ” عين الإبل من الأرندي وإنظمامه للغريم حزب الأفلان، هل يمكن القول بأن أولى خطوات التمرد على بلعباس بلعباس، قد بدأت تتبلور وأن الحديث عن إنضباط مناضلي تشكيلة أويحي بالجلفة أضحى من الماضي. بالمختصر هل فجرت تشريعيات الجلفة كل خيارات الأمين الولائي بلعباس بلعباس، خاصة وأن موجة الإنسحابات بدأت تأخذ شكل كرة الثلج ... أكمل القراءة »

العصا و ” الهمهم ” في أفلان الجلفة !

%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%a9

كتب / صادق شريط  في أفلان الجلفة، هناك أطراف عدة، تلعب على جميع الحبال و ترقص على جميع النغمات، تراهم في صف المعارضين و يأكلون في موائدهم و تراهم في الطرف الآخر و يقتاتون من هناك أيضا، وقفنا على غضب ” أفلاني ” مصطنع و رفضا لقائمة التشريعيات، لكن خلال الوقفة الإحتجاجية كان هؤلاء أول الغائبين أو ” المُتغيبين ” ... أكمل القراءة »